منتدى شباب المهرة
مدير المنتدى/ (أبوبكر عبدالله صالح الحامد )
يرحب بكم في منتدى شباب المهرة

منتدى شباب المهرة

منتدى شباب المهرة و كل أبناء الوطن
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جمكتبة الصورقائمة الاعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
حكمة اليوم
المواضيع الأخيرة
» Some Poems
الثلاثاء 30 أبريل 2013, 04:35 من طرف lagona

» تكلم الإنجليزي الآن بطلاقة
الثلاثاء 30 أبريل 2013, 04:29 من طرف lagona

» مصطلاحات أكثر شيوعا في الانجليزية (a)
الثلاثاء 30 أبريل 2013, 04:24 من طرف lagona

» How to write a good paragraph
الثلاثاء 30 أبريل 2013, 04:20 من طرف lagona

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الثلاثاء 16 أبريل 2013, 22:15 من طرف marwa azb

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
السبت 13 أبريل 2013, 18:36 من طرف marwa azb

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الخميس 11 أبريل 2013, 18:05 من طرف marwa azb

» أنآقـــه اللسآن
الخميس 04 أبريل 2013, 22:23 من طرف marwa azb

» أنآقـــه اللسآن
الخميس 04 أبريل 2013, 22:22 من طرف marwa azb

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تصويت
من هو أفضل لاعب كرة قدم في العالم ?
ليونيل ميسي
43%
 43% [ 6 ]
كريستيانو رونالدو
57%
 57% [ 8 ]
اندريس انييستا
0%
 0% [ 0 ]
تشافي هيرنانديز
0%
 0% [ 0 ]
لويس سواريز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 14
أشترك الآن عبر البريد

ضع بريدك هنا

مواقيت الصلاة / محافظة المهرة/مديرية الغيظة
مواقيت الصلاة / محافظة المهرة / مديرية المسيلة
أخبار المنتدى
إبدأ

المنتدى في حاجة للمشرفيين للتواصل عبر البريد abubakeralhamed-2010@hotmail.com
إبدأ | أوقف

وقت دخولك المنتدى

منتدى شباب المهرة

أضغط هنا


مقياس التوافق
المبرمج / أبوبكر عبدالله الحامد
التقويم الهجري و الميلادي
How to pray

شاطر | 
 

 عجائب و غرائب روعة جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 86
نقاط : 7181
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: عجائب و غرائب روعة جدا   الخميس 29 سبتمبر 2011, 16:28

البسملة



المقدمــــة

الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونتوب إليه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وسلم . وبعد...
فهذا كتاب فيه من العجائب، جمعته ليكون نبراساً لكل ذي بصر وبصيرةٍ، للمسلم كي يزداد إيماناً وثباتاً، ولغير المسلم حتى يهتدي إلى الصراط المستقيم
سبحان من سمك السماء وزانها
للناظرين بما يروق ويبهر
سبحان من أرسى الجبال فلم تمد
أبداً بها أرض وتطفى أبحر
خـلــق الحـيـــاة أراد يفصــــل
الآيــات في أكوانــه ويدبــر
هذا وقد أسميته كتاب (عجائب المخلوقات وغرائب الكائنات)، وأسأل الله جلا وعلا، أن ينفع به،وأن يجعله خالصاً لوجهه، والحمد لله رب العالمين.
العجائب و الغرائب


( السمـــك )

1 – من عجيب أمر السمك: أنه إذا شمه السكران رجع إليه عقله، وزال عنه سكره.
قال شهاب الدين الحلواني:
أستغفر الله فإن السمك
مائـــدة الله ودع مأثمــــك
ما شمه سكران إلا صحا
إن كنت سكراناً فشم السمك

(بئر بـرهـوت)

2 – قال الأعمش: كان مجاهد بن جبر لا يسمع بأعجوبة إلا ذهب فنظر إليها ذهب إلى بئر برهوت بحضرموت، وذهب إلى بابل وعليها والٍ صديق لمجاهد فقال له مجاهد: تعرض علي هاروت وماروت فدعا رجلاً من السحرة فقال: اذهب بهذا واعرض عليه هاروت وماروت فقال اليهودي: يشترط أن لا يدعو الله عندهما قال مجاهد: فذهب بي إلى قلعة فقطع منها حجراً فلما رأيتهما قلت: سبحان الله خالقكما فاضطربا فكأن جبال الدنيا تدكدكت فغشي علي وعلى اليهودي ثم آفاق اليهودي قبلي فقال: قم قد أهلكت نفسك وأهلكتني.

( الهـدهـد)

3 – لما قصد الهدهد إلى بلقيس كان لها أربعة آلاف رامي وقيل: اثنان وعشرون رامي يرمون الطيور في الهواء فلا يخطئون فمر الهدهد ومعه الكتاب فلم يقدروا على إصابته ببركة البسملة.

( أمشــاج )

4 – قال الله تعالى في سورة هل أتى على الإنسان إلى قوله أمشاج نبتليه أي مختلط، قال ابن عباس رضي الله عنهما: العظم والعصب والقوة من ماء الرجل والدم واللحم والشعر من المرأة.

( جــوع الأســد)

5 – للأسد من الصبر على الجوع وقلة الحاجة إلى الماء ما ليس لغيره من السباع. وإذا جاع ساءت أخلاقه.

(ليس للجمل مرارة )

6 – من عجيب أمر الجمل أن كل الحيوانات لها مرارة إلا الإبل ولذلك كثر صبرها وأنقادت، وكني الجمل بأبي أيوب.

( الأربــد)

7 – نوع من الحيات يعض فيربد منه الوجه.
قال الشاعر:
حـية في الوجار أربد لا ينـ
ـنفع منه السليم نفث الراقي

( الأرنـــب)

8 – الأرنب تنام مفتوحة العين فربما جاءها القناص فوجدها كذلك فيظنها مستيقظة والأرنب كذلك تحيض وتجتر وتبعر.

(فراخ الإوز)

9 – الإوز يحب السباحة في الماء، وفرخه يخرج من البيض فيسبح في الحال.

(قرون الوعــل)

10 – وهذا الحيوان لا تنبت له قرون إلا بعد مضي سنتين من عمره فإذا نبت قرناه نبتاً مستقيمين كالوتد وفي الثالثة يتشعبان، ولا يزال التشعب في زيادة إلى تمام ست سنين، فحينئذٍ يكونان كالشجرتين في رأسه، ثم بعد ذلك يلقي قرنيه في كل سنة مرة، ثم ينبتان فيتعرض بهما للشمس ليصلبا ويقويا.

( تعليم الببغـــاء)

11 – قال أرسطا طاليس: إذا أردت تعليم الببغاء فخذ مرآة وأجعلها أمامها فترى صورتها أي صورة نفسها، ثم تكلم من ظاهر المرآة وتعاودها، فإنها تعيد الكلام. وقال ابن الفقيه: رأيت بجزيرة دانج حيوانات غريبة الأشكال، ورأيت فيها صنفاً من الببغاء أحمر وأبيض وأصفر يعيد الكلام بأي لغة كانت.

( الوعل لا يضرها الســم )

12 – إن الوعـول تأكل الأفاعي في الصيف فتحمى وتلتهب لحرارتها، فتطلب الماء، فإذا رأته امتنعت من شربه، وحامت عليه تتنسمه لأنها لو شربته في تلك الحالة فصادف الماء السم الذي في أجوافها هلكت، فلا تزال تمتنع من شرب الماء حتى يطول بها الزمان فيذهب ثوران السم ثم تشربه فلا يضرها.

( البعوض والفــيل )

13 – البعوض على خلقه الفيل إلا أنه أكثر أعضاء من الفيل فإن للفيل أربع أرجل وخرطوماً وذنباً، وله مع هذه الأعضاء رجلان رائدتان وأربعة أجنحة وخرطوم الفيل مصمت وخرطومه مجوف نافذ للجوف.
والبعوض يبيض بيض كثير ويعيش 15 يوماً ومن عجيب أمره أنه ربما قتل البعير.

( لا ثغــر له )

14 – قال الخطيب البغدادي كانت أسنان عبد الصمد العباسي وأضراسه قطعة واحدة ما ثُغر.

( العقاب الأعمى )

15 – قيل خرج إنسان من أهل الخير لطلب الرزق في وقت حصاد الزرع فأصابه المطر فأوى إلى كهف فوجد فيه عقاباً أعمى فبقى متفكراً من أين يأكل ذلك العقاب وإذا بحمامة قد دخلت تستكن في الكهف من المطر فوقعت فوق العقاب فأمسكها العقاب فأكلها فرجع ذلك الإنسان إلى مكانه وتوكل على الله عز وجل.

( النحــل يقتل الحيــة)

16 – قيل شخص رأى طيراً بنى عشاً له في قبة جامع أياصوفيا في الاستانة، فأتت ذات يوم حية وقصدت ذلك العش لتأكل فراخ الطير. وبخلال ذلك حضر الطير ورأى الحية وما عزمت عليه وهو لا يقدر على مقاومتها، فتوجه وغاب هنيهة ثم حضر وفي فمه شيء وأقبل يرفرف فوق فم الحية ففتحت فمها قاصدة ابتلاعه فألقى ذلك الشيء في فمها، فلم تلبث أن سقطت على الأرض ميتة، فأسرع من كان يراقب هذه الحركة وفتح فم الحية ليرى ما الذي أماتها فإذا هي نحلة قد لدغت الحية في فمها فأماتتها.

( النمـل الأبيــض)

17 – قيل يوجد بأفريقيا يبني القرى الكبيرة كقرى البشر ويقولون أنه يلدغ مثل لدغ العقارب.

( سمكة القـرش)

18 – من عجائب المخلوقات سمكة اصطادها رجل يوناني في خليج عدن طولها ثلاثة أمتار وثمانون سنتيمتر، لها رأس إنسان ويد إنسان وثديان كثدي امرأة. وقد ابتاعها الإنكليز وعرضوها في بمباي، وتوافد العلماء لدرس نوعها.

( شجرة الدخان)

19 – في مدينة أونو من بلاد اليابان شجرة عجيبة إذا غابت الشمس خرج من جوفها دخان.

( الكلب المكسور)

20 – يذكر أن طبيباً وجد في طريقه كلباً كسرت إحدى قوائمه، فأخذه إلى عيادته واهتم بها وقومها وجبرها واعتنى به حتى شفي تماماً، ثم أطلق سراحه، وبعد ذلك بزمن سمع الطبيب قرعاً لطيفاً على باب عيادته فوجد الكلب نفسه مصطحباً معه كلباً آخر مكسور الرجل، جاء به إلى المعاينة والعلاج، فسبحان الله ولا إله إلا الله.

( ثعـبان كهربـائي)

21 – في مجاري المياه العذبة في البرازيل، وفي حوض نهر الأمازون تعيش وحوش مائية غريبة تسمى ثعابين الماء الكهربائية، وهي مشحونة بكهرباء قوية جداً، إذ يكفي أن يلمسها الإنسان مرة واحدة ليصاب بصدمة كهربائية لا يناسها طوال حياته.

(قوة بصر الطيور)

22 – بعض الطيور يرى الجيفة على ارتفاع ألفي متر، يراها واضحةً، وبعضها يرى البيضة على الأشجار تحت الأوراق، وبعضها الآخر يرى السمكة في الماء، وهو في أعالي الجو فيهوي في الماد وينقض عليها ليأكلها.

( الهر السارق)

23 – الأعجب قصة هر اعتاد أن يجد طعامه اليومي أمام بيت أحد المهتمين به فيأكله، وفي أحد الأيام لاحظ صاحب البيت أن الهر لم يكتفي بالقليل مما كان يقدم له من قبل، بل أصبح يسرق غير ذلك فقام صاحب البيت يرصده ويراقبه فوجده يذهب بالطعام إلى هر أعمى فيضع الطعام أمامه. فتبارك الله: وما من دآبة في الأرض إلا على الله رزقها (هود:6).

( دمــوع فراخ الغربان)

24 – من عجيب خلق الله أن فراخ الغربان تخرج من بيضها عمياً لا ترى شيء. فأنثى الغراب لا تفعل مثل باقي الطيور، فهي تأتي بالطعام في فمها وتقف فوق صغارها ويفتح الصغار أفواههم ولكن بدلاً من أن تسقط لهم الطعام تجدها تبتلعه! ثم تذهب الأم تبحث عن صيد آخر أما الفراخ الصغيرة فليس لها القدرة على الطيران ولا على الرؤية فكيف إذن تأكل؟! بحث بعض علماء الطيور ووضعوا كاميرات مراقبة بالقرب... فوجدوا أن فراخ الغربان هذه بعد رحيل أمها.. ومن شدة الجوع... تنزل من عينها قطرات من سائل لزج يشبه الدموع... ينزل من عينيها حتى منقارها.. ووجد العلماء أن هذا السائل تلتصق به حشرات كالذباب والباعوض.. وأثناء جريانه من العين ببطء يدفع الحشرة نحو فم الغراب فيأكلها.

( شجرة تأكل الناس)

25 – هناك في جزيرة مدغشقر شجرة تأكل الناس وهي تشبه أشجار الصنوبر الضخمة جذورها بالغة التعقيد وأوراقها هائلة الحجم تنتهي بأطراف حادة كأسنان الوحوش المفترسة وأزهارها تشبه الأكواب تتصاعد منها رائحة تشبه (البنج) تصيب كل من يقترب منها بالإغماء وتطبق الأوراق عليه في الحال وتلتمه.

( شكل الجرادة )

26 – سئل شريح القاضي عن الجرادة فقال فيها: خلقه سبعة جبابرة رأسها رأس فرس وعنقها عنق ثور وصدرها صدر أسد وجناحها جناح نسر ورجلاها رجل جمل وذنبها ذنب حية وبطنها بطن عقرب.

( نخلة الســكر)

27 – في الهند شجرة تعرف بنخلة السكر يسيل منها شراب حلو بمعدل 3 لتر يومياً يضع منه السكر وينتج الفدان الواحد 3200 كيلو جرام سكر وإذا ترك مدة 4 أيام يتحول طعمه خل من أجود الأنواع وأطيبها وعندما تشيخ الشجر يتجوف جذعها تلقائياً فيستعمله الهنود كمخزن للمياه.

( ما فوق الباعوض)

28 – من مكتشفات العلم الحديث أن فوق ظهر الباعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا ترى إلا بالمجهر وهذا مصداق قوله تعالى: إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها (سورة البقرة).

( الجراد مثل الطائرة تحمل الركاب)

29 – الجراد مهاجر دائماً لكي يبقى دائماً في فصل الربيع بعكس اتجاه الكرة الأرضية، فيمر على مسطحات مائية بحار ومحيطات وهذا يجعله يستعيض بعد قدرة الله عز وجل أن يتمسك أثناء الطيران بأرجل البعض الآخر بحيث تصبح جرادة في الأعلى تطير والأخرى متعلقة برجلها لكي تستريح ثم بعد ذلك يقلب الوضع فتطير التي في الأسفل وتستريح الأخرى وهكذا.
أما الجراد المنهمك من طول المسافة فإنه يسقط في الماء فيتجمع على شكل مسطحات طفو أو سقالات طافية على سطح الماء لكي تنزل عليها أسراب الجراد فتستريح ثم تواصل طيرانها بعد ذلك. ويقال أن الجرادة تأكل أضعاف وزنها من أوراق الأشجار ما يقارب 200 مرة ضعف وزنها فسبحان الله تعالى.

( الفراشـة السامــة)

30 – هناك نوع من الفراش يطلق عليه اسم (الفراشة الملكة) جميل منظرها بديع تلونها، تزهو بالأبيض والأسود والأصفر المائل إلى البرتقالي، تتغذى خلال مراحل حياتها على نباتات سامة (كنبات القشر) وتحتفظ بالمركبات السامة الفعالة في أنسجتها دون أن يؤثر ذلك على نموها، فما أن تقع فريسة في فم أحد الحيوانات (وهذا من سوء حظه) لا يلبث أن يلفضها ويخرجها من فمه بعد أن تفرز السموم المختزنة في أنسجتها وتخرج حرة متباهية مرة أخرى.

(الدبابير متطفلة على غيرها)

31 – إناث الدبابير عند وضع البيض فإنها تضعه في حشرة أخرى أو بواسطة أجهزة خاصة مثلاً تستطيع عمل ثقب في جسم أحد الجنادب ثم تحقن البيض في داخل جسمه وهنا يتغذى البيض على مكونات ذلك الجندب الداخلية حتى يكبر وبذلك يقتل الجندب فبدلاً من قتل الجنادب بالمواد الكيميائية كآفات زراعية تزيد من أعداد الدبابير وهي تساعدنا في القضاء عليها.

( بيوت الطيور)

32 – الطائر كائن هندسي جداً، فهو يقوم بطلاء بيته فهو يأخذ جزء من ريشه ويقوم بغمسه في الطين ثم يدهن به بيته وبعد ذلك يقوم بفرش بيته بما يجده من صوف أو عشب وغيرها، ثم يقوم بتزيين بيته ببعض الأشياء اللامعة مثل قطع الزجاج أو أغطية المرطبات وغيرها.

( الذباب سريع الانتباه)

33 – من الصعب جداً ضرب الذباب فهي سريعة التصرف واخذ القرارات والتخطيط وتفادي الضربات، واكتشف العلم الحديث أن دماغها يتفوق على دماغ البشر في سرعة معالجة المعلومات بما لديها من تقنيات لم يستطع العلماء تفسيرها حتى الآن. وتستطيع أن تضع نفسها في موضع ما قبل الطيران بسرعة كبيرة في جزء من عشرة أجزاء من الثانية من تعرفها للشخص الذي يستهدفها.

(الأسماك الضوئية )

34 – هناك أسماك تعيش في أعماق المحيطات على أعماق تتفاوت من 1000 إلى 4000 متر تحت سطع البحر ويطلق عليها أسماك القاع أو أسماك الأعماق وتستطيع هذه الأسماك العيش في قاع المحيطات المظلمة وتمتاز بقدرتها على توليد الضوء وهي عبارة عن مصابيح صغيرة التركيب، لكنها على درجة عالية من الكفاءة وأجسام هذه الأسماك رخوة لينة.

( 2500 نوع من الضفادع)

35 – هناك 2500 نوع من الضفادع بعضها سام وقاتل وبعضها له ألوان مختلفة بعضها صغير الحجم وقد تكون بحجم أظفر الأصبع أما بعضها ضخماً وقد يكون حجمه أكبر من كف اليد ومعظم الضفادع يكون طولها من 3 إلى 5 سنتيمترات، وتبيض الضفدعة من 1000 إلى 9000 بيضة بحسب الجنس.

( اهتزاز الأرض )

36 – قال أحد علماء النبات أن البذرة إذا وضعت في الأرض لا تنبت حتى تهتز الأرض هزة خفيفة، فتفقس البذرة وتخرج، ومصداق هذا قوله تعالى عن الأرض: فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج وكانت العامة يضعون البذر في التراب ويقولون: حب يابس في سفح يابس بين يديك يا علام الغيوب.

( مواقــع النجــوم)

37 – ذكر الدكتور زغلول النجار: أن علماء الفلك اكتشفوا أن هناك نجوماً فارقت مواقعها من آلاف السنين في طريقها إلى الأرض. وما بقي إلا مواقعها. وفي القرآن فلا أقسم بمواقع النجوم واكتشفوا أن الكون يتسع شيئاً فشيئاً وفي القرآن والسماء بنيناها بأيد وإنما لموسعون.

( حيلة الثعابين )

38 – يقال أن بعض أنواع الثعابين في الصحراء إذا جاعت ولم تجد أكلاً نصبت نفسها على هيئة العود القائم، فيظنها العصفور خشبة فيقع عليها فتأكله.

( العنكبوت كيف تحفظ صغارها)

39 – قال أحد العلماء العنكبوت المائية تصنع لنفسها عشاً على شكل بالون من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء، ثم تكسو ببراعة فقاعة هواء في شعر جسمها، وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش، ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش، وعندئذ تلد صغارها وتربيهم آمنة عليهم من هبوب الرياح.
وقد اكتشفوا عنكبوت كبير في إحدى الكهوف عام 2001 يبلغ طوله 30سنتيمتر وهناك أنواع كثيرة من العناكب لم تكتشف بعد ويتم اكتشافها يوم بعد يوم.

( كيف تتعارف النحــل)

40 – يتجمع النحل عن طريق رائحة أو هرمون تفرزه الملكة فيشمها النحل فيرجع إلى الخلية وهذه الرائحة هي التي تجمع كل أفراد الخلية ولو دخلت نحلة غريبة للخلية يهاجمها النحل حتى يقتلوها دفاعاً عن مملكة النحل.

( العصفور والحيــة)

41 – يقول أحد الصالحين: رأيت عصفوراً يأتي بلحم ويذهب إلى نحلة بالصحراء، فتتبعته، فوجدته كل يوم يأخذ من المزبلة لحماً وخبزاً، ويذهب به، ويضعه في تلكم النخلة، فصعدت لأرى ماذا في النخلة وعهدي بالعصفور: أنه لا يعشعش في النخل فرأيت حية عمياء، كلما أتى هذا العصفور فتحت فاها، وأكلت منه.

( سفينة الصحراء)

42 – الإبل قيل عنها أنها إن حملت أثقلت وأن سارت أبعدت، وإن حلبت أروت وإن نحرت أشبعت. والإبل من الحيوان العجيب وإن كان عجبه سقط لكثرة مخالطته للناس وقد ذللها الله للإنسان وغيره حتى قيل أن زمام ناقة كان متدلي على الأرض فمرت به فأرة، فجذبته، فسار معها الجمل بما حمل بسبب جذبها له وهي سفينة الصحراء ولذلك قرنها الله بالسفن فقال: وعليها وعلى الفلك تحملون.
قيل: الإبل تصبر عن الماء عشرة أيام.
وفي معدته قوة حتى أنها تهضم الشوك وتستطيبه. والجمل عرف بالصبر ولذلك ليس له مرارة. وقيل في إحصائية أخيرة أن في العالم ما يزيد على خمسة عشرة مليوناً من الجمال، تزداد باستمرار.

(الخنـزيــر)

43 – يقول عالم غربي ألف كتاب عن الخنزير: (إن الخنزير حيوان لاحم عاشب، أي يأكل العشب واللحم معاً، وقد حرمت الشرائع كلها أكله، وله طباع من أقبح الطبائع والعادات ففيه الغباوة، والقذارة، وفيه سوء الخلق ولا يعف في نكاحه حتى عن أمه، ويقول: (إن لهذا الحيوان وظيفة في تنظيف الأرض من الجيف، والأوساخ، والنجاسات) فسبحان من أحل لنا الطيبات وحرم عليها الخبائث فمن رحمة الله بنا أن حرم علينا أكل لحم الخنزير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahra.nojoumarab.net
 
عجائب و غرائب روعة جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المهرة :: قسم منتديات الترفيهية :: منتدى العجائب و الغرائب-
انتقل الى: